...

رمضان زمان..عادات فاتن حمامة وهند رستم لتخفيف أعباء الصيام

«سلي صيامك».. مقولة شهيرة ارتبطت بالمصريين، تحث الصائم على الانشغال عن الصيام بممارسة أفعال تشغلهم عن تعبهم من الصيام وإرهاقه، تلك المقولة طبقتها فنانات الزمن الجميل، بممارسة هواياتهن خلال نهار رمضان للتخفيف من ساعات الصيام الطويلة.

وفي السطور التالية تستعرض «الحياة نيوز»، أبرز هوايات الفنانات خلال شهر رمضان المبارك:

الفنانة فاتن حمامة كانت تطبق الكلمة بحذافيرها كما يقولون فكانت «تسلي صيامها»، بالتردد على جميع دور العرض السينمائي، ورؤية ما لم تتابعه أولم يتسع وقتها لمشاهدته من أعمال فنية باقي شهور السنة التي تنشغل خلالها بتصوير أعمالها الفنية، خاصة وأنها ترفض التصوير خلال شهر رمضان بسبب تعرضها للتعب والإرهاق وإذا ما دعت الضرورة كانت تضطر للافطار.

الفنانة الراحلة «هند رستم»، كانت تقضي نهار رمضان في ممارسة هوايتها المفضلة وهي الأعمال اليدوية خاصة الاكسسوارات، والتريكو، والكروشيه.

بينما كانت تتفنن الراحلة «تحية كاريوكا»، في اعداد الوجبات للافطار، لتشغل نفسها طوال ساعات الصيام في المطبخ.

الفنانة «سامية جمال» اشتركت مع «تحية كايوكا»، في تلك الهواية فكانت من عشاق المطبخ، ومن عاداتها الثابتة وجود السلطة والحاجة الساقعة على سفرة الإفطار المشروبات الكحولية «الشمبانيا» بعد الإفطار.

بينما كانت «الخياطة والتفصيل»، من هوايات الفنانة الراحلة «هدى سلطان»، فكانت تقوم بحياكة ملابس بناتها، كما كانت تتخلى عن قلادتها الزرقاء لخوفها من الحسد، فقط خلال شهر رمضان، بينما في آخر 15 عامًا في حياتها كانت تحرص على أن تختم القرآن عدة مرات خلال الشهر الكريم، وحضوره في مكة المكرمة، لقضاء ساعات صيامها أمام الكعبة المشرفة.

وكانت الراحلة شادية تتشاءم من جارة لها تتجنبها طوال شهور السنة عدا شهر رمضان المبارك إذ فكانت تؤمن أن المؤمن لا يُصيبه شر في الشهر الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى