...

زكى رستم يكتب :ماذا يفعل المذيع غير الموهوب لو فاجأه عادل إمام بمداخلةهاتفية..شريف عامر نموذجا؟

أن يفاجأ أحد المذيعين وهو على الهواء المباشر بأن الزعيم عادل إمام معه على الهاتف ، وسط الأنباء الكثيرة المنتشرة عن صحته، خاصة أنه كان يحتفل بعيد ميلاده الـ٨٣ أمس، فهذا يعد انفرادا يتطلب من المذيع الإمساك بالفرصة بإيديه واسنانه كما يقولون،و الاستفسار عن صحة الزعيم ليطمئن جماهيره العريضة في مصر والوطن العربي، وغيرها من الأخبار التي كان يمكنه الحصول عليها انتهازا لفرصة لاتتكرر كثيرا.
المأساة أن شريف عامر مقدم برنامج “يحدث فى مصر” على قناة “إم بى سي” والذى دخل معه الزعيم تليفونيا بالصدفة عن طريق الفنانة لبلبة التى كان يجرى معها المذيع اتصالا تليفونيا للاطمئنان على صحة الزعيم باعتبارها من المقربين له فقالت له إن الزعيم بجوارها وبنحتفل بعيد ميلاده وهو معاك أهو على التليفون ..هنا ضحك شريف عامر ضحكة طويلة قبل الترحيب بالزعيم ، الأمر الذى جعل عادل إمام يقول له انت بتضحك على إيه إحنا لسه قلنا حاجة؟ فقال شريف عامر شيئا غير مفهوم قال “إن أى حد بيتكلم عربى أول ما يسمع اسم عادل امام لازم يضحك” ثم استكمل شريف عامر حواره غير المفهوم وقال للزعيم “انت مش عارف قيمتك عندنا ولا ايه؟” فقال الزعيم” لأ قول انت”.. وهنا ..كشف شريف عامر، أخيرا، سرا استراتيجيا خطيرا،بعد سنوات طويلة من الحيرة التى سيطرت على الرأى العام وشغلت الجماهير،أما السر فهو أن ابنته تعلمت العربى من أفلام عادل امام خاصة بعد أن شاهدت فيلم بوبوس ..آه والله شريف قال كده ..الأمر الذى جعل الزعيم يرد عليه بسخرية ويقول انت عايز تورينا انك ابن ناس وأولادك بيتكموا إنجليزى ..فرد شريف قائلا: شوية.
ونتيجة لحوار شريف عامر غير المفيد وعدم قدرته على امتصاص المفاجأة وإدارة حوار طويل وممتع، ترك عادل إمام التليفون للفنانة يسرا ولم يتحدث مرة أخرى، وهنا تساءلت الجماهير التى كانت تنتظر أن تطمئن على صحة الزعيم: ماذا استفدنا من هذة المداخلة وما شأننا ببنت شريف عامر وتعلمها العربى ولماذا شخصن شريف عامر الموضوع بالرغم من أنه دائما مايقول إن البرنامج ليس له علاقة بشخصه ولا ارائه الشخصية، وهذا عكس ما يحدث على الشاشة فشريف عامر دائما يتحدث عن نفسه وأولاده وقد لا يذكر آراءه الشخصية فى بعض الموضوعات، وهذا ليس بالضرورة نتيجة رغبة فى عدم ربط الموضوعات بآرائه الشخصية، ولكن قد يكون بسبب عدم القدرة على تكوين رأي فى هذا الموضوع أو ذاك، أو افتقاد القدرة على توصيل رأيه عبر الشاشة .
الحقيقة أن مداخلة الزعيم وإدارتها بهذا الشكل الساذج وغير المهني، تستوجب فتح تحقيق من إدارة القناة لو أرادت أن تعلو بالمهنية والحرفية عن أى شىء، فأين خبرة المذيع الذى دائما ما يتحدث عن أنه يعمل فى الإعلام منذ أكثر من عشرين عاما، ولماذا لم يلفت أحد نظره ويقول له اسأل فى كذاوكذا..ألا يوجد فريق إعداد مدرب ياناس؟ هل يكفى للمذيع أن يقول إن عادل امام دخل معي على التليفون؟ ماذا خرج هو من مداخلة عادل امام ولماذا لا تسأل القناة نفسها ماذا لو كانت هذة المداخلة مع الاعلامى عمرو اديب أو المذيعة فى القناة ياسمين عز هل كانت إدارتها ستخرج بهذا الشكل؟ نحن نتحدث عن ألف باء الإعلام ولانتحدث في الكيمياء أو الفيزياء أو الطاقة النووية، أو حساب المثلثات.
في مهنتنا، وعندما يتعسر أحد الزملاء في كتابة موضوع تم تكليفه به، نعلق عليه ، وعلى سبيل السخرية ” أبناء عاملين” وهم أولئك الشباب الذين يحصلون على فرصة عمل لايستطيع الموهوبون والمتخصصون الحصول عليها، ورغم ذلك فإنهم لايبلون بلاء حسنا، فهم يكتفون ببركة دعاء ماما أو بابا.
ولأن الإعلام موهبة وثقافة أساسا وليس له علاقة بالوراثة، فإنه يكشف دائما أصحاب الخيال الفقير والثقافة الضحلة وغير الموهوبين، ليس مهما أن يكون بابا أو ماما صحفيا كبيرا أو مشهورا، المهم من تكون أنت، وماذا فعلت لتطوير نفسك بعد أن حصلت على فرصة ، غيرك من الموهوبين أولى وأحق بها.. كلامي هنا ليس لشريف عامر وحده ولكنه لكل شاب حصل على فرصة عمل مميزة ومهمة عن طريق الواسطة ولم يجتهد فيها أو يسعى لاكتساب مهارات جديدة، فظل محلك سر، أساء إلى نفسه وإلى المهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى