انطلاق انتخابات «الصحفيين» على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس تحت إشراف قضائي

 

 

 

بدا  تسجيل الحضور في كشوف الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، في تمام الساعة العاشرة صباحًا بمقر نقابة الصحفيين، إذ ينتخب الصحفيون اليوم، نقيبًا جديدًا و6 من أعضاء مجلس النقابة في انتخابات التجديد النصفي.

الاجتماع الثاني للعمومية

دعا مجلس نقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أعضاء الجمعية العمومية المقيدين في جدول المشتغلين، للاجتماع العادي الثاني للجمعية العمومية اليوم الجمعة، إعمالًا للمواد ذات الصلة بالقانون 76 لسنة 1970 بإنشاء نقابة الصحفيين، نظرًا لعدم اكتمال النصاب القانوني المقرر بـ50%+1 من إجمالي من لهم حق التصويت في الدعوة الأولى 3 مارس الجاري.

وتنعقد الجمعية العمومية في الدعوة الثانية بـ25% من إجمالي الأعضاء المسددين للاشتراكات، ويشتمل جدول الأعمال، افتتاح الجلسة وتلاوة الاعتذارات، التصديق على محضر الجمعية العمومية السابقة، وعرض تقرير مجلس النقابة،التصديق على الميزانية والحساب الختامي، ومناقشة المسائل المقترحة من الأعضاء، والمعروضة عن طريق مجلس النقابة، بشرط موافقة الجمعية العمومية على مناقشتها، ولا يجوز مناقشة غيرها.

انتخابات التجديد النصفي

ويأتي ضمن جدول أعمال الجمعية العمومية أيضًا إجراء الانتخابات على مقعد النقيب، والتجديد النصفي لـ أعضاء لعضوية المجلس، بالإضافة إلى إعلان قرارات وتوصيات الجمعية العمومية، وما يُستجد من أعمال.

٥٥ مرشحا من بينهم ١١ على مقعد النقيب

ويتنافس على انتخابات مجلس الصحفيين ٥٥ مرشحًا من بينهم ١١ مرشحًا على مقعد النقيب ٤٠ على عضوية مجلس النقابة.

 

التسجيل في الكشوف

وتبدأ عملية التسجيل في كشوف الحضور في تمام الساعة العاشرة صباحًا، حتى الساعة 12 ظهرًا ويتم المد ساعة بساعة لحين انعقاد للنصاب القانوني المقدر بـ 25%، بما يعني 2339 عضوًا ويبدأ التصويت عقب قرار الجمعية العمومية عقب اكتمال النصاب القانوني. ويستمر التصويت حتى الساعة 6 مساءً ويحق للجنة القضائية المُشرفة المد ساعة حال وجود ناخبين بحرم اللجان.

عدد الجمعية العمومية

يبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية 9852 عضوًا مُشتغلًا، يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات، مشيرًا إلى أن عدد المسددين للاشتراك 9338 عضوًا لهم حق التصويت، فيما تم تجهيز مندوبين لتجديد الاشتراكات لعدد 514 لمن يحضر منهم خلال يوم الجمعة.

 

الإشراف القضائي

تخضع العملية الانتخابية لإشراف قضائي كامل من قبل مستشاري هيئة النيابة الإدارية، وذلك بحضور اللجنة النقابية المُشرفة على الانتخابات والتي تضم ستة أعضاء مستمرة عضويتهم بالمجلس وعشرة زملاء من شيوخ المهنة فضلًا عن عدد من مندوبي الصحف ووسائل الإعلام داخل ٢٣ لجنة ٢٢ في القاهرة وواحدة بالإسكندرية.

تصاريح الاقتراع والفرز

وتبلغ عدد الحاصلين على تصاريح حضور باللجان الاقتراع والفرز 337 من المرشحين والمندوبين واللجنة المشرفة ووسائل الإعلام.

 

إجراءات التصويت

وفيما يخص إجراءات التصويت، تبدأ عملية الاقتراع عقب اجتماع الجمعية العمومية، يتوجّه الصحفي للجنته الانتخابية المُحددة سلفًا، ومعه كارنيه 2023، مع مراعاة أن يكون الاسم المدوّن بكارنيه النقابة هو اسم الزميل الثلاثي أو الرباعي، وإذا تضمّن الكارنيه الاسم الصحفي فقط، عليه إبراز البطاقة الشخصية أو رخصة القيادة أو جواز السفر أو رخصة حيازة سلاح؛ وذلك للتأكد من هويته الحقيقية، ضمانًا لنزاهة العملية الانتخابية. يحصل الصحفي على ورقتين اقتراع،إحداهما لتدوين اسم النقيب، وأخرى لتدوين أسماء 6 من الناخبين.

 

بطاقات الاقتراع

وتصبح بطاقة الاقتراع صحيحة، عند كتابة الصحفي لاسم المرشح ثلاثيًا في حالة تشابه أسماء اثنين من المرشحين، أو كتابة الاسم ثنائي للمرشح الذي لا يتشابه اسمه مع آخر، أو بالاسم الصحفي له، وكتابة اسم المرشح في ورقة الاقتراع.

 

استمرار عملية التصويت

ويستمر التصويت حتى الساعة 6 مساءً، ويمكن المد ساعة أخرى، إذا تواجد صحفيون داخل حرم صناديق الاقتراع لم يدلوا بأصواتهم، وهذا وفقًا لرؤية اللجنة القضائية المُشرفة على الانتخابات، وبعد الانتهاء من التصويت، والتأكد من إدلاء جميع الزملاء بأصواتهم،تعلن اللجنة المُشرفة على الانتخابات بدء الفرز.

 

فرز صناديق الاقتراع

وفيما يخص فرز صناديق الاقتراع، أوضح أيمن عبد المجيد السكرتير العام للنقابة، أن الفرز سيكون في القاعة الكبيرة بالدور الرابع للنقابة، على ألا يبدأ القضاة المُشرفون على الانتخابات فتح الصناديق وبدء الفرز، إلا في وجود اثنين من مندوبي المُرشحين من أعضاء النقابة عند كل صندوق، وذلك لضمان أن تُمثّل الجمعية العمومية والمرشحين في الفرز، على أن يكون الفرز في كافة الصناديق بالتزامن مع بعضها البعض في نفس القاعة.

 

تمنع اللجنة المُشرفة على الانتخابات، تواجد أي شخص داخل قاعة الفرز، إلا أعضاء مجلس النقابة المُستمرين، و10 من شيوخ المهنة أعضاء اللجنة المُشرفة على الانتخابات، بالإضافة إلى المرشحين ومندوبيهم، وأيضًا الصحف والقنوات الحاصلة على تصريح التغطية، وذلك لضمان فرز الأصوات في أجواء هادئة للقضاة المُشرفين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى