...

رمضان زمان.. «عبدالحليم» لايصوم و«أم كلثوم» تتشاءم من الإفطار

لشهر رمضان قدسية كبيرة عند المسلمين، حتى أن البعض يمارس طقوسًا معينة للاحتفال به، والتقرب إلى الله عز وجل، حتى أن بعض الفنانين كانوا يتجنبون العمل خلال شهر رمضان المبارك، للتفرغ للعبادة، والصيام، وفي السطور التالية تستعرض «الحياة نيوز» بعض عادات النجوم الدينية الأبرز خلال الشهر الكريم:

خصص الموسيقار الراحل «محمد عبد الوهاب»، موسيقار الأجيال شهر رمضان للعبادة، فكان يرفع الآذان طوال شهر رمضان في مسجد «سيد الشعراني».

وبسبب الإرهاق من الصيام، كانت الفنانة الراحلة «فاتن حمامة» ترفض التصوير في رمضان، وإذا ما ارتبطت بعمل أو امتد التصوير كانت تفطر خلال رمضان، مقابل اطعام 60 مسكينًا.

وعلى عكسها كانت تحرص كوكب الشرق، السيدة «أم كلثوم»، أن تصوم شهر رمضان منذ سن التاسعة؛ وبسبب نشأتها الدينية كانت ترفض الإفطار رفضًا قاطعًا، وكان لديها اعتقاد راسخ بأن من يفطر عليه أن يلتزم منزله ، فإذا ما غادره سيصاب بحادث حتمًا -بحسب اعتقادها- حتى وقعت لها حادثة أثبتت لها اعتقادها، حيث اضطرتها ظروفها الصحية للإفطار والخروج في نهار رمضان، فاصطدمت سيارتها بأخرى، فتأكد شؤمها من الافطار.

وبرغم حرص العندليب الأسمر «عبد الحليم حافظ»، على ممارسة كافة طقوس شهر رمضان من صلاة وقراءة القرآن، إلا أن ظروفه الصحية كانت تمنعه من الصيام، فكان يأتي إلى منزله مقرئًا لتلاوة القرآن الكريم يوميًا، وكان يدعو زملائه في عزومات يومية على السحور والإفطار.

وحرص الفنان «حسين صدقي»، على التفرغ للعبادة في شهر رمضان، خاصة وأنه كان من أكثر الفنانين تدينًا، حيث كان يجوب المساجد نهارًا، وكان ليلًا يدعو عددًا من رجال الدين على رأسهم صديقه الشيخ شلتوت، لإقامة السهرات الرمضانية، ليتحول منزله لساحة يتم فيها ترتيل القرآن والابتهالات الدينية لتشبه التصوف.

وكان يتحول الفنان الراحل «أنور وجدي» إلى واعظ في شهر رمضان، حيث كان من النجوم الأكثر حرصًا على صيام شهر رمضان حتى أثناء تصوير الأعمال الفنية، وكان يعظ زملائه وكان يقدم لهم النصح والإرشاد بوجوب الصيام لتجنب عذاب الآخرة.

وتقضي الفنانة «سهير رمزي»، شهر رمضان تجوب الشوارع لتعيش الأجواء الرمضانية في أحياء القاهرة، إضافة إلى زيارة مساجد أولياء الله الصالحين.

بينما كان يجوب الفنان حسين رياض، المساجد في رمضان ويتنقل بينها ليُصلي كل وقت من الأوقات في مسجد مختلف.

حرص الفنان الراحل فؤاد المهندس، على الصلاة وتلاوة القرآن، كما كان حريصًا على الإفطار يوميًا في منزله عدا يومًا واحدًا مخصصًا للافطار مع صديقه موسيقار الأجيال «محمد عبدالوهاب»، ثم يتجه بعد الإفطار لتصوير الفوازير، فكان يفضل قضاء الشهر الكريم في التعبد والصلاة، بالإضافة إلى حرصه مع الفنانة «شويكار» بحسب تصريحات سابقة لها على زيارة حي الحسين بعد الإفطار وصلاة التراويح بالمسجد ثم يتجهان بعدهل معاً للجلوس، على مقهى الفيشاوي الشهير لسماع مسلسلهما الإذاعي والإطلاع على آراء الجماهير حوله.

واعتادت الفنانة والراقصة الاستعراضية نعيمة عاكف، تأجيل كافة أعمالها خلال شهر رمضان، وكانت تلتزم بالصيام في رمضان منذ عامها الثامن، وروت خلال حوار لها فى عدد نادر من مجلة الكواكب صدر في رمضان عام 1954 أن والدها كان يشجعها على الصيام مقابل عشرين قرشًا حال استكمالها لصيام شهر رمضان، كما كانت تحرص على زيارة أضرحة ومساجد أولياء الله الصالحين مع قراءة القرآن الكريم بتفاسيره أكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى