“السفن في مصر القديمة… شراع وبحر” معرض أثرى بالإسكندرية

 روان رضا

تقيم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار، و بالتعاون مع المتحف البحري القومي بالإسكندرية، معرضًا بعنوان: “السفن في مصر القديمة… شراع وبحر”، وذلك صباح اليوم الثلاثاء بمدخل متحف الآثار بالمبنى الرئيسي بالمكتبة.

اشار بيان المكتبة انه من المقرر اقامة عدة محاضرات علي هامش المعرض، تكون اول محاضره تحت عنوان ” المراكب الاثرية و نماذجها المجسمة” يلقيها الدكتور عصام صفي الدين يوضح فيها الطرق والمواد المستخدمة في صناعة المستنسخات، بينما تحمل المحاضرة الثانية اسم “البحرية في مصر القديمة”، وتلقيها مدير المتحف البحري الدكتورة نبيلة عبد الفتاح صقر، تسلط فيها الضوء علي تطور صناعة المراكب وأنواعها في مصر القديمة.

 

 

و ضحت المكتبة في بيانها ان المعرض يضم ١٣ نوذج للمراكب المستخدمة بكثرة في العصور القديمة، موضحه ان هذه النماذج سبق المشاركة بقا في معارض بالخارج، وانها تعتبر نماذج غير اثرية.

 

و اشار بيان المكتبة، الي انجازات و عبقرية المصري القديم الذي تمكن أن يكوِّن لنفسه أسطول حربي وأسطول تجاري، و من خلال الاكتشافات تبين أن المصريين القدماء أول من قاموا ببناء السفن فى الألف السابع والثامن قبل الميلاد، وعبروا بها القنوات و الانهار و البحار، وذلك قبل تطوير السفن المصرية في عصر ما قبل الاسرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى