...

تعرفى على فوائد الشمام للحوامل

الشمام هو أحد الأطعمة المغذية للأم خلال فترة الحمل والذى يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات التى تحتاجها الأم الحامل خلال هذه الفترة ويعتبرالشمام للحامل من أبرز الفواكه المميزة للحامل وللجنين.
والمرأة الحامل يجب أن تتناول الكثير من الفاكهة لتعويض الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن والألياف التى يحتاجها جسم المرأة خلال فترة الحمل، كما يعتبر الشمام أحد هذه الفواكه المفيدة والرائعة والتى تقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل.
والشمام هو أحد الفواكه الصيفية الرائعة والمنعشة، وهو مليء بالألياف و الماء، كما يحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات و مضادات الأكسدة، وهو يقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل خلال أشهر الحمل، حيث يمكن للمرأة الحامل تناول الشمام باعتدال خلال فترة الحمل، لأنه منخفض السعرات الحرارية و غنى بالعناصر الغذائية و الألياف. مما يجعله خيار صحى و آمن للمرأة الحامل.
ما هى القيمة الغذائية للشمام
يحتوى الشمام على الكثير من الفيتامينات و المعادن الأساسية مثل فيتامين ” A، B ، C ” و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الفوسفور. كما يحتوى الشمام على كمية كبيرة من حمض الفوليك وهو فيتامين هام للمرأة خلال فترة الحمل. حيث يمنع عيوب الأنبوب العصبى لدى الأطفال.
فوائد الشمام للحامل
بسبب محتواه الرائع من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و الألياف. فإن الشمام يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للمرأة الحامل و التى تشمل :
1- يساعد على تقوية جهاز المناعة

يحتوى الشمام على الكاروتينات التى تعمل كمضادات للأكسدة وتمنع تكون الجزيئات الحرة فى الجسم، وهذا يساعد بشكل كبير على تكوين خلايا مناعية جديدة ويحسن مناعة الأم و الطفل.

2- يمنع الإصابة بفقر الدم

يمكن أن يكون فقر الدم أثناء الحمل خطر على الأم و الجنين أيضاً. ولكن تناول الشمام يساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم و ذلك بسبب محتواه العالى من الحديد و فيتامين ” C “. ويساعد فيتامين ” C ” على امتصاص الحديد عن طريق الجهاز الهضمي، و هذا يجعله متاح للاستخدام عن طريق الجسم.

3- يمنع عيوب الأنبوب العصبى

يتم تشكيل الأنبوب العصبى للطفل والذى يتطور فيما بعد إلى المخ والحبل الشوكى خلال الثلث الأول من الحمل، ويمكن للمرأة الحامل تناول الشمام يومياً حتى تضمن الحصول على الجرعة اليومية الكافية من حمض الفوليك، مما يمنع حدوث أى عيوب فى الأنبوب العصبى عند الجنين، وتعتبر هذه إحدى أهم فوائد تناول الشمام أثناء الحمل.

4- يساعد على الهضم

حموضة المعدة مشكلة شائعة مرتبطة بالحمل وخاصة فى الثلث الثانى والثالث للحمل، ومن الأطعمة التى يمكن أن تهدئ الجهاز الهضمى فى مثل هذه الحالة هو الشمام. فيتامين ” C ” الموجود فى الشمام يساعد على الهضم وامتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.

5- ينظم ضغط الدم

أثناء فترة الحمل، يمكن تتعرض العديد من الأمهات الحوامل لارتفاع ضغط الدم و الذى قد يؤدى إلى بعض المضاعفات الخطيرة على الجنين. و لأن الشمام يحتوى على العديد من الأملاح المعدنية الأساسية التى تساعد فى تنظيم ضغط الدم، فإن تناوله أثناء الحمل يعمل على التحكم فى إرتفاع ضغط الدم بشكل فعال.

6- يمنع تجلط الدم

تجلط الدم هو أحد المضاعفات التى يمكن أن تحدث للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، وبالرغم من أنها نادرة الحدوث، إلا أن تناول الشمام يساعد على منع الإصابة بمثل هذه الجلطات.

7- يطور نظر الجنين

تبدأ عينا الجنين فى التطور فى الثلث الأول من الحمل وتكتمل الأوعية الدموية للعينين تماماً فى نهاية الحمل، خلال فترة الحمل يساعد تناول الشمام فى الحصول على ما يحتاجه الجنين من فيتامين ” A “ وهذا يمنع أى تشوهات قد تصيب عينى الجنين.

8- يساعد على التخلص من تشنجات الساق

تعانى العديد من الحوامل من تشنجات الساق وخاصة فى الليل، وتحدث هذه التقلصات فى الساق بسبب نقص البوتاسيوم، ويساعد الشمام فى مد الجسم بالبوتاسيوم الذى يحتاجه الجسم والعضلات مما يقلل من نوبات تشنج عضلات الساق.

9- يخفف الإمساك

يمكن أن يؤدى تناول الشمام خلال فترة الحمل إلى منع الإصابة بالإمساك. و فى كثير من الأحيان يحدث الإمساك بسبب نقص تناول الألياف الغذائية خلال هذه الفترة، وتضمن الفيتامينات والألياف المساعدة على الهضم و انتظام حركة الأمعاء بشكل جيد أثناء الحمل.
10- يساعد على التحكم فى الوزن

الشمام هو أحد الأطعمة التى تساعد على التحكم فى الوزن و ذلك بسبب قلة السعرات الحرارية به، ويمكن للأمهات الحوامل تناول الشمام كوجبة خفيفة خلال النهار لأنه يساعد على الشعور بإمتلاء المعدة و بالتالى التحكم فى الرغبة الشديدة فى تناول الطعام خلال الحمل. الفركتوز فى الشمام نسبته قليلة ولا يساهم فى زيادة الوزن.

11- يعزز صحة العظام لدى الجنين

من فوائد الشمام للحامل وللجنين هى هذه الميزة، فيحتاج الجنين فى مراحل النمو إلى الكالسيوم و الذى يحصل عليه من الأم. لذلك تناول الشمام خلال الحمل يساعد على الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم و التى يحتاجها الجنين لبناء العظام.

12- يساعد على التعافى بعد الولادة

يتطلب جسم الأم التغذية الصحية والسليمة للتعافى من عملية الولادة. و عندما تتناول الأم الحامل الشمام خلال الحمل فإن الكبد يقوم بتخزين فيتامين ” A ” فى الكبد مما يزيد من عملية الإستشفاء و التعافى بعد الولادة.
13- مصدر جيد للطاقة

من أبرز فوائد الشمام للحامل بالرغم من أنه ليس مرتفع السعرات الحرارية، إلا أن الشمام هو مصدر جيد للبروتينات و الكربوهيدرات التى تحترق لتحويلها إلى طاقة. و أثناء الحمل، يمنح الجسم الطاقة التى يحتاجها لتغذية الأم و الطفل.

هل هناك أى آثار جانبية لتناول الشمام أثناء الحمل ؟

الشمام هو فاكهة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل، ولكن بعض الخبراء ينصحون بتجنبه بسبب بكتيريا الليستريا المتواجدة على سطح الشمام، والتى قد تدخل الجسم إذا لم يتم غسل الفاكهة جيداً بالماء.
ولا يُنصح النساء اللاتى تعانى من حساسية الشمام بتناول الشمام وذلك لتجنب الآثار الجانبية لحساسية الشمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى