...

تجنب هذه الأطعمة إذا كنت مصابا بالسكرى

يعتبر مرض السكرى أحد أكثر الأمراض المزمنة المنتشرةً حول العالم ويصيب البالغين والأطفال.
يعانى العديد من مرضى السكرى من مضاعفات هذا المرض عندما لا يكونون متحكمين فى مستويات السكر بالدم، والتى تشمل أمراض القلب وأمراض الكلى و مشاكل العين المختلفة وغيرها.
كما يعتبر النظام الغذائى لمرضى السكرى هو المتحكم الأكبر فى مستويات السكر لديهم. لذلك هناك بعض الأطعمة و المشروبات التى تساعد على إرتفاع مستويات السكر فى الدم.
الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون هى المغذيات الكبرى التى تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها، تعتبر الكربوهيدات هى صاحبة التأثير الأكبر على مستويات السكر فى الدم، حيث إنها تتحلل إلى سكر أو جلوكوز و يتم امتصاصها فى مجرى الدم، تشمل الكربوهيدرات كلا من النشويات والسكر و الألياف، والتى تعتبر أفضلها لأن الجسم لا يستطيع هضمها، و بالتالى لا تتسبب فى رفع مستويات السكر فى الدم.
لذلك، عندما يستهلك مرضى السكرى الكثير من الكربوهيدرات مرة واحدة، فإن هذا يتسبب فى إرتفاع مستويات السكر فى الدم بشكل خطير. و هذا بمرور الوقت يؤدى إلى إتلاف الأعصاب و الأوعية الدموية. مما يتسبب فى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و أمراض الكلى و العديد من الحالات الصحية الأخرى.

ما هى الأطعمة و المشروبات التى يجب على مرضى السكرى تجنبها
يمكن أن يساعد تناول كميات منخفضة من الكربوهيدرات على منع ارتفاع مستويات السكر فى الدم وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكرى بشكل كبير، لذلك من المهم تجنب الأطعمة و المشروبات الآتية :
1- الخبز الأبيض والأرز والمكرونة
الأرز و الخبز الأبيض و المكرونة جميعها تعتبر من الأطعمة المصنعة مرتفعة الكربوهيدرات، وتبين أن تناول الخبز و غيره من الأطعمة المصنعة من الدقيق المكرر يزيد بشكل كبير من مستويات السكر فى الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكرى من النوع الأول و الثانى.
وتحتوى هذه الأطعمة المصنعة من الدقيق على كمية قليلة من الألياف والتى تساعد على إبطاء عملية امتصاص السكر فى مجرى الدم. لذلك من الأفضل تجنب هذا النوع من الأطعمة واستبداله بالأطعمة الغنية بالألياف والتى تساعد على تقليل مستويات السكر فى الدم بشكل كبير.
2- الدهون المتحولة
الدهون الصناعية غير المشبّعة غير صحية للجميع و بشكل خاص لمرضى السكرى، و يتم تصنيع هذه الدهون عن طريقة هدرجة الأحماض الدهنية غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارا، و تتواجد الدهون المتحولة فى السمن و زبدة الفول السودانى و الأطعمة القابلة للدهن و المبيضات و غيرها.
على الرغم من أن الدهون المتحولة لا تتسبب فى إرتفاع مستويات السكر فى الدم بشكل مباشر. فإنها ترتبط بزيادة الإلتهابات و مقاومة الأنسولين وتراكم دهون البطن.
وتشير العديد من التقارير إلى أن زيادة نسبة الدهون المتحولة فى النظام الغذائى قد تتسبب فى زيادة مقاومة الانسولين فى الجسم. و بالتالى تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و الشرايين. لذلك ينصح خبراء الصحة بتجنب تناول هذا النوع من الدهون أو أى منتج يحتوى عليه. و ذلك للحفاظ على صحة الجسم.
3- المشروبات المحلاة بالسكر
المشروبات السكرية هى أسوأ اختيار لمرضى السكرى، أولاً لأنها تحتوى على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات، حيث توفر علبة الكوكاكولا ( 350 مل ) حوالى 38.5 جرام من الكربوهيدرات.
كما تحتوى العصائر المحلاة و الشاى المثلج المحلى على ما يقرب من 45 جرام من الكربوهيدرات أيضاً، وبالإضافة لذلك، فإن هذه المشروبات
مليئة بالفركتوز والذى يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين و مرض السكرى. حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن تناول هذه المشروبات قد يزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكرى مثل أمراض الكبد و غيرها.
لذلك من الأفضل تجنب هذه المشروبات السكرية واستبدالها بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
4- الزبادى بنكهة الفواكه
بالرغم من أن الزبادى السادة يعتبر خيارا جيدا لمرضى السكرى، إلا أن الزبادى المضاف إليه نكهات الفواكه يعتبر خيارا سيئا لهم، و يحتوى كوب الزبادى المضاف إليه نكهات الفواكه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسكر وهذا يتسبب فى ارتفاع مستويات السكر فى الدم بشكل كبير.
وبدلا من الزبادى بنكهة الفواكه، يمكنك لمرضى السكرى تناول الزبادى كامل الدسم الذى لا يحتوى على سكر و الذى يعد مفيد للجسم و الصحة.
5- مشروبات القهوة المنكهة
ترتبط القهوة بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، بما فى ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكرى ومضاعفاته، ولكن القهوة المنكهة عكس ذلك، حيث أنها تعتتبر حلوى سائلة و ليست مشروبا صحيا.
6- الفاكهة المجففة
الفواكه الطازجة تعتبر مصدر رائع للفيتامينات و المعادن الهامة، بينما الفواكه المجففة تفقد الماء مما يؤدى إلى فقدان ارتفاع تركيزات بعض العناصر الغذائية بها مثل السكر. على سبيل المثال، فإن الكوب الواحد من العنب الطازج يحتوى على 27.3 جرام من الكربوهيدرات و 1.4 جرام من الألياف، بينما الكوب الواحد من الزبيب ” العنب المجفف ” فيحتوى على 114 جرام من الكربوهيدرات.
لذلك فإن الفواكه المجففة تحتوى على كميات أكبر من السكريات و الكربوهيدرات، وهذا سبب فى تجنبها إذا كنت مصابا بالسكرى واستبدالها بالفواكه الطازجة.
7- عصير الفاكهة
بالرغم من أن عصير الفواكه يعتبر خيارا رائعا و صحيا، إلا أن تأثيره على مستويات السكر فى الدم غير جيد، على سبيل المثال، يحتوى الكوب الواحد ” 250 مل “من عصير التفاح على 24 جراما من السكر، و توفر نفس الكمية من عصير العنب حوالى 35 جراما من السكر.
بدلاً من الإعتماد على عصير الفواكه، تناول الفواكه الطازجة أفضل.
8- البطاطس المقلية
تعتبر البطاطس المقلية أحد أكثر الأكلات شعبية على مستوى العالم، وبالرغم من ذلك فمن الأفضل لك أن تتجنبها إذا كنت مصابا بمرض السكرى، حيث تتسبب البطاطس المقلية فى الزيت فى ارتفاع مستويات السكر فى الدم، وبالتالى يزداد خطر التعرض لمضاعفات مرض السكري.قد يبدو لك الأمر أنك ستتجنب كل أنواع الأطعمة التى تفضلها والذى قد يكون أمر صعب. و لكن من أجل صحة أفضل و لتجنب مضاعفات مرض السكرى المزعجة، من الأفضل لك ألا تتناول هذه الأطعمة التى تتسبب فى ارتفاع مستويات السكر فى الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى