...

تعرف على أهمية فيتامين “سى” للخصوبة عند الرجال

يعتبر فيتامين سي هو مفتاح النمو والصيانة لمعظم أنسجة الجسم، بما في ذلك الكولاجين ، وهو ضروري للنسيج الضام الصحي والتئام الجروح ، كما يساعد فيتامين ج أيضًا علي بقاء العظام والاسنان قوية ويعمل فيتامين سي علي تعزيز جهاز المناعة، كما يوصي الأطباء أن يحصل الكبار من 75 إلى 90 ملجم من فيتامين سي.

وكذلك فإن عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن تكون له آثار سلبية على صحتك في حين أن ثمار الحمضيات قد تكون المصدر الأكثر شهرة لفيتامين C ، إلا أن مجموعة كبيرة من الفواكه والخضراوات غنية بهذا الفيتامين وقد تتجاوز حتى الكميات الموجودة في الحمضيات ، ان اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (ج) هو خطوة أساسية نحو الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض.

وكذلك فإن تناول فيتامين سي للرجال يحسن صحة الحيوانات المنوية ويحمي الحمض النووي للحيوانات المنوية لدى الرجال. وبالتالي فإن جودة الحيوانات المنوية المحسنة تقلل من فرص حدوث عيوب الكروموسومات والإجهاض .

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الرجال قد يتعرضون لصحة منخفضة للحيوانات المنوية إذا كانوا يعانون من نقص فيتامين C ، هذا الفيتامين لا يساعد فقط على جودة الحيوانات المنوية ولكن يحسن أيضًا من حركة الحيوانات المنوية .

كما أظهرت دراسة أجريت عام 1991 أن مستويات حمض الأسكوربيك (نوع من فيتامين ج) أعلى بكثير في السائل المنوي مقارنة بسوائل مختلفة في جسم الإنسان ، بما في ذلك الدم ، وقد أظهرت الدراسات انه عند انخفاض فيتامين C الغذائي من 250 ملجم إلى 5 ملجم فقط في اليوم ، انخفضت مستويات حمض الأسكوربيك في السائل المنوي الذكري لدى الذكور بمقدار النصف ، وزادت كمية الحيوانات المنوية التي أضرت بحمضها النووي بنسبة 91٪ ، هذه النتائج تظهر أهمية فيتامين سي الغذائي في تجنب مشاكل الخصوبة لدى الرجال .

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الرجال قد يتعرضون لصحة منخفضة للحيوانات المنوية إذا كانوا يعانون من نقص فيتامين سي، هذا الفيتامين لا يساعد فقط على جودة الحيوانات المنوية ولكن يحسن أيضًا من حركة الحيوانات المنوية .

أطعمة تحتوي على فيتامين سي

 

عدم الحصول على ما يكفي من هذا فيتامين سي يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك في حين أن ثمار الحمضيات قد تكون المصدر الأكثر شهرة لفيتامين سي ، إلا أن مجموعة كبيرة من الفواكه والخضراوات غنية بهذا الفيتامين وقد تتجاوز حتى الكميات الموجودة في الحمضيات.

ويؤكد الأطباء ان اتباع نظام غذائي غني بفيتامين سي هو خطوة أساسية نحو الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض.

 

1.البرتقال : البرتقال غني بفيتامين سي حيث يحتوي كوب واحد من من عصير البرتقال على 124 ملجم من فيتامين سي ، ويمكنك الحصول على القيمة اليومية من فيتامين سي عن طريق تناول كوب من عصير البرتقال .

2.الجريب فروت: الجريب فروت غني بفيتامين سي ، حيث يحتوي نصف كوب من الجريب فروت على 45 ملجم من فيتامين C، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم.

3.الفلفل الأخضر: يحتوي الفلفل الاخضر علي نسبة عالية من فيتامين سي ، حيث يحتوي الفلفل الأخضر متوسط ​​الحجم على 95 ملجم من فيتامين سي ، وهو ما يكفي ليوم كامل ، يمكنك تقطيع الفلفل الأخضر وإضافته إلى السلطة أو استخدامه كعنصر تزيين في مجموعة متنوعة من الأطباق .

4.الفلفل الأحمر الحلو : يحتوي الفلفل الأحمر الحلو على نسبة عالية من فيتامين سي .

5.الفراولة : الفراولة محملة بفيتامين سي ، حيث يحتوي كوب واحد من شرائح الفراولة علي 98ملجم من فيتامين سي ، الفراولة هي أيضا مصدر جيد جدا من الألياف وحمض الفوليك ومصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم ان تناول حفنة من الفراولة يجعلها وجبة خفيفة ممتازة ، كما يمكنك أيضًا إضافة شرائح

6.البروكلي : يعتبر البروكلي مصدر جيد لفيتامين سي ، حيث يحتوي كوب واحد من البروكلي المقطّع الخام على 81 مجم من فيتامين سي .

7.الكيوي : الكيوي هو مصدر ممتاز لفيتامين ج ، حيث تحتوي ثمرة الكيوي الصغيرة علي أكثر من 60 ملجم من فيتامين ج . كما ان فاكهة الكيوي غنية أيضًا بالبوتاسيوم والألياف ولكنها منخفضة في السعرات الحرارية .

8.الكرنب الملفوف المطبوخ : يحتوي الكرنب المطبوخ على نسبة عالية من فيتامين سي.

9.عصير الطماطم : الطماطم تحتوي علي حوالي 20 ملجم من فيتامين سي.

10.القرنبيط : يعتبر القرنبيط مصدرا ممتاز من فيتامين سي ، حيث يحتوي كوب واحد من القرنبيط المفروم الخام لديه 50 ملجم من فيتامين ج ، القرنبيط غني أيضا بالألياف ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الفولات ، وفيتامين K ، بالإضافة إلى أنها مصدر كبير مضادات الأكسدة ، بينما يحتوي كوب واحد من القرنبيط المطبوخ الي ما يقرب من 30 ملجم من فيتامين سي.

11.الشمام :ان تناول الكانتالوب هو طريقة منعشة للتهدئة في يوم صيفي حار ، بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز للفيتامين سي ، حيث يحتوي كوب واحد من الشمام المكعب على 60 ملجم تقريبًا من فيتامين سي، بالإضافة إلى الكثير من البوتاسيوم والنياسين وفيتامين أ ، كما يمكنك تناول الكانتالوب كوجبة خفيفة حلوة أو امزجها مع الفواكه والبطيخ الأخرى للحصول على سلطة فواكه لذيذة وصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى