تعرف على تفاصيل زيارة وفد رواندا لمصر بمشاركة رجال الأعمال المصريين الأفارقة

كتبت: ريم مصلح 

 

نظمت مصر ملتقى الأعمال المصري الرواندي، خلال الفترة من 16 إلى 19 مايو، بحضور وفد رواندي رفيع المستوى، مكون من 60 رجل أعمال رواندي، ومعهم الفريد جاكوبا السفير الرواندى لدى القاهرة، و انطوان كاجينكا، ومدير عام التجارة و الاسثمار بوزاره التجارة والصناعة فى رواندا، و انطوان باكيفيكا رئيس قطاع الاتحاد الخاص الرواندى، وباسيفيك توياشيمي مدير مكتب الاستثمار فى مجلس التطوير الرواندى، و استيفن روزيبيزا الرئيس التنفيذي لمكتب PSF الاتحاد الفيدرالى للقطاع الخاص الرواندى، وبوجود العديد من المؤسسات، والجهات، والاتحادات الصناعية، والمجالس في الزيارة، وتشارك جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة في هذا الحدث الضخم.

 

 

حيث جاء ذلك في ضوء تبادل الزيارات بين مصر والقاهرة الإفريقية.

اجتماعات ثنائية بين الجانب المصري والرواندي لتبادل الخبرات

 

وعُقدت اليوم اجتماعات ثنائية بين الجانب المصري والرواندي، شاركت خلالها 12 شركة كبرى من أعضاء المصريين الأفارقة؛ لتنمية العلاقات، وتبادل الخبرات، والفرص الاستثمارية، والتصديرية في كافة المجالات، وللوقوف حول فرص العمل المشترك، ودراسة كيفية الاستفادة من إمكانيات البلدين.

الشرقاوي: حرص الجمعية على الدخول في الأسواق الإفريقية كاملة

 

وأكد دكتور يسري الشرقاوي، رئيس الجمعية، أن العلاقات المصرية الرواندية عميقة جدًا، مؤكدًا حرص الجمعية على الدخول بقوة في الأسواق الأفريقية كاملة، والرواندية خاصة بعد نجاح تجربتها في التنمية، وتخطيها الصعاب والتحديات التي واجهتها في كافة المجالات.

 

وأضاف أن الجمعية نظمت لقاءات مع الجانب الرواندي خلال الفترة المنصرمة، كما تمكنت من وضع خطط مشتركة؛ لتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

وأشار إلى أن الجمعية كانت قادرة على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين رواندا ودول أخرى في القارة خاصة نيجيريا، من خلال عدة مؤتمرات أقامتها الجمعية.

أهداف الزيارة

 

جاءت أهداف الزيارة، كالتالي:

• توفير منتدى للتبادل التجاري والشراكات.

• استكشاف وتحديد فرص جديدة للتجارة والاستثمارات من مختلف القطاعات الرئيسية.

• إنشاء روابط تجارية وإيجاد فرص فريدة للتوفيق بين الأطراف.

• الانخراط مع قطاع الأعمال في حوار استراتيجي وتبادل الممارسات التجارية الجيدة.

 

توصيات الزيارة: 

 

وأوضح أنه من المتوقع أن يتم وضع عدة توصيات الزيارة في ختامها ومن ضمن هذه التوصيات:

• استكشاف وتحديد الفرص الجديدة للتجارة والاستثمارات من مختلف القطاعات.

• تبادل المعرفة وتعزيز التجارة بين رواندا ومصر.

• البحث عن شركاء لمشاريع الأعمال المشتركة وكذلك بناء شراكات تجارية استراتيجية.

• سيتمكن المشاركون من إقامة روابط قوية مع شركاء الأعمال المحتملين في كلا البلدين.

وأضاف الشرقاوي، أن اللقاءات بين الجمعية ورجال أعمال رواندا مستمرة وبشكل مكثف، حيث نهدف إلى تعزيز علاقاتنا بدول القارة الأفريقية كاملة؛ لتحقيق الأهداف الاقتصادية المتواجدة في رؤية جمعيتنا.

القطاع الخاص: هدف الزيارة تعزيز حجم التجارة بين مصر ورواندا

 

فيما أكد اتحاد القطاع الخاص أن المشاركة في الزيارة تأتي لتعزيز حجم التجارة بين البلدين، مؤكدًا أن رواندا تقدم فرصًا محورية للمستثمرين المصريين في التعدين، ومشاريع البنية التحتية مثل: السكك الحديدية والنقل الجوي، بالإضافة إلى مجالات مثل الزراعة، والتصنيع، والطاقة، والسياحة في إفريقيا.

 

روندا تهدف الزيارة لتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري

 

وأكد الجانب الرواندي في بيان له، أن الهدف العام للزيارة يكمن في تعزيز الاستثمارات، والتبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي بين رواندا ومصر، كما أشار إلى وجود تعاون مشترك في عدة مجالات بالفعل.

 

وأوضح البيان أن اتحاد القطاع الخاص PSF، سيشارك بشكل فعال في تلك الزيارة؛ ليتمكن من إقامة روابط قوية مع شركاء الأعمال المحتملين في مصر، والخروج بتوصيات تصب في مصلحة الطرفين.

 

والجدير بالذكر أن اتحاد القطاع الخاص (PSF)، هو منظمة قائمة على العضوية تمثل مصالح مجتمع الأعمال في رواندا، وتتمثل مهمتها في تعزيز أعمال الأعضاء، مع استهداف الدخول في أعمال مربحة من أجل ازدهار رواندا، ويركز PSF على بناء القدرات، وتعزيز ريادة الأعمال، والوصول إلى الأسواق، وإنشاء شراكات تجارية إقليمية ودولية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى